Mouvement Ettajdid حركة التجديد

الصفحة الأساسية > عربي > ثقافـة و فـنون

ثقافـة و فـنون

آخر إضافة : 21 كانون الثاني (يناير) 2009.

هناك مقالات أخرى باللغة الفرنسية في الركن الثقافي المماثل

مقالات هذا القسم

  • مقــالات عـن حيــاة وفـكــر محمود أميــن العالــم

    21 كانون الثاني (يناير) 2009
    عن جريدة "الأهالي" الأسبوعية – 14 يناير 2009
    من المجد الفرعوني
    الاسم : محمود أمين العالم تاريخ الميلاد : 8-2-1922 الاسم الحركي : فريد.
    المهنة : مصري.. مفكر.. .. مناضل.. فيلسوف.
    د. رفعت السعيد
    امتلكت مصر كثيراً من الفلاسفة المبدعين، وعاش في رحابها كثير من المناضلين السياسيين، لكن أحداً غير محمود أمين العالم لم يفعلها في مصر.. أن يجمع بين جسارة التفلسف المتقن، وإبداع النضال المتفاني.. ولهذا استحق هذه الصفحات، بل هو يستحق أكثر.. وأكثر..
    في رحاب هذا العطر الدافئ المتدفق من مآذن القاهرة القديمة، وبين حواري وأزقة هذه المساحة التي تتأرج فيها أسماء تتركب أحرفها (...)
  • محمــود أمــين العالــم: المثـقـف العـضــوي، رجــل النضال الدائــم والفـكـر الثــاقـب

    12 كانون الثاني (يناير) 2009
    توفي يوم السبت 10 جانفي المناضل والكاتب الماركسي المصري وأحد أبرز رموز اليسار والفكر التقدمي المصري والعربي محمود أمين العالم عن عمر يقارب 87 عاما بعد أكثر من نصف قرن من النضال السياسي والفكري والإنتاج الثقافي الثري.
    وقد ولد محمود أمين العالم بالقاهرة يوم 18 فيفري سنة 1922 والتحق بعد شهادة الباكلوريا بكلية الآداب بجامعة فؤاد الاول ("جامعة القاهرة" اليوم)، حيث حصل على شهادة الإجازة في الفلسفة ثم على شهادة الماجستير عام 1953 بناء على بحث في موضوع "فلسفة المصادفة الموضوعية في الفيزياء الحديثة ودلالتها الفلسفية" وتم تعيينه بعد ذلك مدرساً مساعداً للمنطق في (...)
  • رقصـة المـوت علـى إيقـاع الصمـت

    28 كانون الأول (ديسمبر) 2008
  • مجلة يمنية تكفر الشاعر محمود درويش!

    6 كانون الأول (ديسمبر) 2008
    وكالة أنباء الشعر- اليمن – محمد السيد
    وجهت مجلة "المنتدى" اليمنية جملة من الاتهامات والانتقادات اللاذعة للشاعر الفلسطيني محمود درويش وصلت إلى حد تكفير الشاعر واتهامه بالشرك،...مُعتبره أن الشاعر درويش لم يكن سوى واحداً من أولئك الذين دافعوا وكافحوا من أجل تثبيت الهوية العلمانية واليهودية في فلسطين وبين المسلمين عامة. وأشارت مجلة المنتدى في عددها الأخير "115" لشهر نوفمبر الجاري في مقالٍ للدكتور عدنان بن رضا النحوي عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية ،إلى أن الشاعر محمود درويش كان صاحب أفكار يسارية وعضو في الحزب الشيوعي اليهودي الذي أراد من خلال المهمة المنوطة به (...)
  • الريّف والعولمة.. هجرة النّمل احتجاجا

    13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008
    بقلم: مصطفى القلعي٭
    المُزارع: الوعي بالمفارقة الجائرة..
    إنّ المزارع يعلم أنّ الرّيف هو الذي ينتج الحياة. وأنّ في الرّيف تُستعاد الأساطير. فيُرى صراع الإنسان ضدّ الطبيعة متجسّدا عيانا؛ صراع متطرّف لا يرضى بالتعادل. ولا يهدأ بغير الانتصار أو الهزيمة. فقد ينتصر المزارع ويبسط الأرضَ أمامه بمحاريثه فتقبلَ غرسه.. وتحبل فتعطيَ ثمرا. وقد تستعصي عليه وتتمنّع.. فيعاند حتى يهلك فيها أو دونها. ولكنّه لا يتركها. والمزارع يعي حجم المفارقة المجحفة بين قداسة دوره، في الحياة، وبين تواضع منزلته فيها قياسا بمنزلة المدينيّين. وهو يرى المغالطات المشتقّة من هذه (...)

0 | 5 | 10 | 15

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose