Mouvement Ettajdid حركة التجديد

الصفحة الأساسية > عربي > نشاط حركة التجديد المشترك مع القوى الديمقراطية > بيان تحالف المواطنة والمساواة 09-01-2011

بيان تحالف المواطنة والمساواة 09-01-2011

الاثنين 10 كانون الثاني (يناير) 2011


تحالف المواطنة والمساواة

تونس في 9 جانفي 2011

بيان

تشهد حركة الاحتجاجات الاجتماعية منعرجا خطيرا بعد ما حصل في الأيام والساعات الأخيرة من مواجهات عنيفة بولاية القصرين خاصّة ومناطق أخرى من البلاد عامّة، ممّا أدّى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا بين قتلى وجرحى في صفوف المواطنين نتيجة استعمال قوّات الأمن للرصاص الحيّ، فضلا عن الإيقافات التي ما انفكّ عددها يتزايد.

وإزاء هذا الوضع الذي ينذر بالاتساع والتفاقم والذي يؤكّد مجدّدا فشل السلطة وإخفاق خطابها السياسي والإعلامي ومنهجها في معالجة الأزمة الاجتماعية والسياسية العميقة وحماية الأرواح البشرية والتفاعل الإيجابي مع المطالب المشروعة للتحركات، المتمثّلة خاصّة في المواطنة والكرامة والشغل والعدالة الاجتماعية والتوازن بين الجهات والفئات ومقاومة الفساد واستغلال النفوذ والإثراء غير المشروع واستباحة المال العام، فإن تحالف المواطنة والمساواة المجتمع اليوم، إذ يرفع تعازيه ومواساته إلى أهالي الضحايا ويترحّم على أرواحهم فإنّه يؤكّد ما يلي :

  • 1- إدانته الصارمة لاستسهال استعمال السلاح ضدّ المواطنين العزّل، وهو يدعو رئيس الدولة إلى الإذن بالإيقاف الفوري لإطلاق النار حماية للأرواح وتفاديا لأيّ منزلقات لا تحمد عقباها، وبرفع الحصار الأمني عن المدن المعنيّة وإرجاع قوّات الجيش إلى ثكناتها.
  • 2- مطالبته بفتح تحقيق موضوعي نزيه لتحديد المسؤوليات عمّا حدث من تجاوزات خطيرة في حق المواطنين.
  • 3- دعوته إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية هذه الأحداث بما يساعد على خفض الاحتقان.
  • 4- دعوته السلطة إلى الإقرار بمشروعية مطالب المحتجّين وإلى الإعلان عن إرادة سياسيّة حقيقية في مراجعة منوال التنمية وأساليب إدارة شؤون الوطن بما يحقق التنمية والعدالة والمساواة والكرامة والحرية للتونسيات والتونسيين.
  • 5- حاجة البلاد إلى إصلاح سياسي عاجل يُنهي المنظومة السياسية الحالية التي تأكّد فشلها، ويفتح الآفاق أمام قوى المعارضة الوطنية الحقيقية التي يعدّ تحالف المواطنة والمساواة أحد مكوّناتها الأساسية وكذلك أمام النقابات والجمعيات والمنظمات وسائر مكوّنات المجتمع المدني المستقلّة، للمشاركة الفاعلة في صياغة سياسات تنموية بديلة.
  • 6- تثمين المواقف المبدئية للإتحاد العام التونسي للشغل، ودعوته إلى تفعيل دوره الوطني في مسار الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي المنشود.
  • 7- دعوة السلطة إلى الإنصات الجادّ لمشاغل شباب تونس والتحاور الجدّي معه عبر هيئات ممثلة وطنية وجهوية يختارها بصفة مستقلّة، وفتح باب الانتداب في القطاع العمومي تحت إشراف هيئة وطنية مستقلة، وإنشاء صندوق للمعطلين وتوفير التغطية والخدمات الاجتماعية المجانية لهم مثل الصحة والتنقل.

وإزاء ما يتطلّبه الوضع من يقظة عالية ومسؤولية وطنية فقد قرّر تحالف المواطنة والمساواة إبقاء اجتماعه مفتوحا وتشكيل هيئة قارّة لمتابعة تطورات الأزمة والتنسيق مع مختلف مكوّنات المجتمع المدني أحزابا وجمعيات وشخصيات وطنية.

تحالف المواطنة والمساواة: التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات - حركة التجديد - حزب العمل الوطني الديمقراطي - تيار الإصلاح والتنمية - مناضلات ومناضلون مستقلون.



SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose